الرئيس بارزاني: الاستفتاء في اقليم كوردستان لن يؤجل تحت أي ظرف أو أية ضغوط .. الرئيس بارزاني: ان قرار الاستفتاء ليس قراراً آنياً بل ان جميع الثورات والانتفاضات الكوردية اندلعت من اجل الاستقلال والحرية والعيش بكرامةدعوا الكورد أحراراً في إختياراتهمخريف العراق "السياسي" اشد سخونة من صيفهالبارزاني وثوابت السياسة الكوردستانيةالاستفتاء بين الأسباب و الحقوق …مستشارون بريطانيون يقيمون دورات لضباط الشرطة بأقليم كوردستانبمناسبة تأسيس الحزب .. اقامة فعاليات ثقافية واجتماعية ورياضية في خانقينمئة عائلة عربية تعود إلى منازلها في "الكوير" وتطالب بضمِّ الناحية لكوردستانقوات البيشمركة تُلقي القبض على 50 مسلحاً من داعش الارهابي لدى فرارهم من تلعفرنجم الدين كريم: مصير كركوك تحدده المادة 140 وليس استفتاء كوردستانالكورد يحيون احتفالا في سويسرا دعما لاستفتاء استقلال كوردستانكوريا الجنوبية تفتتح معهدا في اقليم كوردستانمفوضية انتخابات كوردستان تدعو الأحزاب في الإقليم لتسمية مراقبيها للاستفتاءالحزب الديمقراطي الكوردستاني يقدم مبادرة لحل الخلافات مع حركة التغييرتقــريـــر .. وزارة الصحة الاتحادية تصدر توضيحا بشأن إصابات مرض الأيدز في البلاداعتقال شخصين بحوزتهما مواد مخدرة في بعقوبةالتجارة الاتحادية: الغاء 10 وكالات غذائيةالغاء امتحانات 98 مركزاً في نينوى للدراستين المتوسطة والإعداديةاقامة ورشة عمل بالتعاون مع شركة securo group للخدمات والحلولافتتاح دار لإيواء ضحايا الاتجار بالبشر


اوصمان صبري  
عدد القراءات: 563        المؤلف: جمال برواري        تاريخ النشر: الأربعاء 11-01-2017  
جمال برواري
اوصمان صبري الشخصية الكوردية البارزة ناضل باستماءة منقطعة النظير في سبيل الدفاع عن القضية الكوردية منذ أيام شبابه وحتى المراحل الاخيرة من شيخوخته.
ولد أوصمان صبري عام 1955 في قرية نارنجه في منطقة كخته بولاية أدي يمان في كوردستان تركيا، أكمل دراسته الابتدائية في المدارس الرشدية وترك الدراسة. تزوج مبكرا وانجبت زوجته الاولى ثلاثة أبناء، وسرعان ما توفيت مع اثنين من اولادها في الطفولة، أما الثالث فقد قتل في السابعة والأربعين من عمره، وكان يدعى ولات، تزوج أوصمان ثانية وأنجب ثلاثة أبناء (هوشنك، هوشين، هفال) وبنتين (هنكور، هيفي) وتبنى ابنة أخيه(كوي).
اسهم في منظمة خوبيون التي تأسست في أواخر العشرينيات من قبل البدرخانيين وممدوح سليم وقدري جميل باشا، ومصطفى بوزان شاهين بك، وغيرهم من الزعماء الكورد التقليديين,  لم يدخر أوصمان جهدا في خدمة اللغة الكوردية والثقافة الكوردية بوجه عام، تعليما ودراسة وتأليفا، واسهم في تنشئة أجيال كوردية مثقفة في اللغة والادب الكورديين ممن عايشهم.
أما كتاباته فهي: باهوز، دردي مه، جارلهنك، أبجديتان كورديتان الأولى 29 حرفا مثل أبجدية بدرخان ، والأبجدية الثانية بزيادة أربعة أحرف كانت تغفل في الأبجديات الكوردية السابقة، مجموعة شعرية صدرت في اوروبا تحت عنوان ((أشعار ابو)) ومن الجدير بالذكر ان سبب تسمية اوصمان A P O يعود إلى نقمته على الزعامة الكوردية التقليدية وكراهيته حتى لألقابها((أغا، بك ، باشا)) على الرغم من أن عائلته كانت تتزعم عشيرة ((مرديس)) حيث درجت زوجة المرحوم جلادت في فترة نشوء علاقة أصمان مع البدرخانيين على مخاطبته بكلمة A P O لمعرفتها بكراهيته لألقاب الزعامة الكوردية المستعملة بين الكورد. بعد هذه العطاءات السياسية والثقافية الكبيرة التي لم تستطع استيفاءها في هذه العجالة، وبعد 88 عاما من النضال الدؤوب في حياة زاخرة بالصلابة والمقاومة العنيدة في سبيل الدفاع عن القضية الكوردية العادلة ـ رحل أوصمان صبري وترك إرثا نضاليا وثقافيا خالدا يكفي لتخليده كعلم من اعلام النضال الكوردي التحرري.
وهنا نذكر بعضا من توجيهاته:
* الامة التي تحب نفسها وتعي ذاتها هي التي تحب لغتها.
اهتم بقراءة التراث الكوردي وأشعار أمير شعراء الكورد (أحمد خاني) حتى انه ذكره في إحدى قصائده قائلا ً : هذان النهران منحدران من الشمال، كبلدين أحدهما يذهب حتى (بيرجك)، والآخر يمر خلال ديار ( زين) كان (ملاي جزيري) يستحوذ منهما إلهامه، و(أحمد خاني) ارتوى من مياه النهر وعلى ضفافه، كتب آلام ( مم) المدنف.

تم تصميم الموقع من قبل شركة الوصول لتكنلوجيا المعلومات