اهالي الثعالبة: الكهرباء منقطعة عن المنطقة منذ اكثر من شهرالكتلة الوطنية: تسمية قائممقام تكريت محافظا لصلاح الدين بالوكالة خرق للقانونشاويس: نرفض تأجيل الاستفتاء لان شعب اقليم كوردستان يرغب في اجرائه بموعده المحددالرئيس بارزاني يوجّه رسالة بمناسبة الذكرى الحادية والسبعين لتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستانيرئيس جمهورية العراق الاتحادي يهنئ الرئيس مسعود بارزاني بالذكرى الـ 71 لتأسيس الحزب الديمقراطي الكوردستانيوفد المجلس الأعلى للاستفتاء في إقليم كوردستان يلتقي معصوم والعبادي والحكيم وسفراء امريكا وتركيا وايران كلا على انفراد .. يتعين على الأطراف والقوى السياسية في العراق الاتحادي تفّهم رغبة الكورد ومطالبهم والا ينظروا الى الاستفتاء بصورة سلبيةنقطة ضوء امام مؤتمر لندن لاعمار العراق والاستثمار الوطني .. اسقاط المحاصصة اولاًدريدا والهامش وأعمالها: حوار مع جياترى سبيفاكاسألوا الجميع عما يملكونإحياء المادة 140استقلال كوردستان ووحدة العراق المتباكي عليهاروبي تلتزم الصمت تجاه أزمة طليقهاافتتاح متحف عباقرة مهاباددينا الشربيني مستاءة ممن ينتحل شخصيتهاكارول سماحة تفتتح مهرجانات البترون الدولية بليلة استثنائيةأصالة نصري تواجه عمرو دياب في سوق الألبوماتكـــــل خميس .. الإسلام والبداوةالشاعرة الجزائرية فريدة بوقنة: مواقع التواصل الاجتماعي مكنت من ظهور طاقات كتابيةكيف تنمو شبكة "فوكس" بهذه السرعة؟الصحافيون الفلسطينيون أدوات مقايضة بين فتح وحماس


ما الذي قاله نيجيرفان بارزاني؟  
عدد القراءات: 489        المؤلف: سربست بامرني        تاريخ النشر: الأربعاء 11-01-2017  




سربست بامرني
نيجيرفان بارزاني ليس فقط رئيس حكومة إقليم كوردستان وانما أيضا نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني وعضو في المكتب السياسي، وفي مقابلته مع المونيتر بتأريخ 27-12-2016 عبر عن نهج وسياسة الحزب بوضوح حول عدد من القضايا الوطنية التي تشغل بال المواطنين والمهتمين بالوضع الكوردي، بالإضافة الى تطرقه للوضع الميداني وطبيعة المعركة ضد الإرهاب العالمي والأسباب التي دعت الى تباطؤ العمليات العسكرية.
السياسة التي حددها السيد نائب رئيس الحزب ورئيس الوزراء يمكن تحديدها بالعناوين الرئيسة التالية، والتي على الاغلب ستطبع المرحلة المقبلة في الإقليم بطابعها:
- الالتزام بعدم ممارسة اية سياسة في مجال العلاقات الوطنية الكوردستانية تؤدي الى التباعد والانشقاق والتصادم واضعاف الوحدة الوطنية مع التأكيد على التمسك بالحوار والتفاوض المؤدي الى حلول وطنية توحد ولا تفرق، برغم الظروف الخاصة بهذا الطرف او ذاك والاختلافات الموجودة من القضايا المطروحة، مع تقدير المساهمات الإيجابية لكل طرف سواء في الحرب ضد الإرهاب او في صيانة وحدة البيت الكوردستاني.
- العلاقات الوطنية بين الشيعة والكورد ستبقى متميزة ومستمرة برغم وجود بعض
الخروقات هنا وهناك من قبل أطراف محسوبة على الشيعة، ناهيك عن تطور وتنامي العلاقات الإيجابية مع السنة ومالم تحدث اختراقات سلبية كبيرة فان العلاقات الكوردية مع المكونين السني والشيعي ستبقى قوية ومستمرة.
(مع الاعتذار الشديد عن استعمال هذه المصطلحات الطائفية التي أصبحت للأسف واقعا لا يمكن التغاضي عنه على الأقل في هذه المرحلة).
- المشاكل مع بعض الأطراف الكوردستانية المسلحة في طريقها الى الحل عبر الحوار، ولا توجد عقبات امام انضمام هذه الأطراف لوزارة البيشمركة مع احتفاظها بشيء من الاستقلالية.
- التأكيد على المضي قدما في الجهود الرامية لنيل الاستقلال، باعتباره خيارا استراتيجيا، بالتفاهم والاتفاق مع الدولة العراقية الاتحادية، الاستقلال الذي سيكون له دور مهم واساسي في استقرار المنطقة وتوفير الامن والسلام وفرص التفرغ للبناء والتنمية.
خارطة الطريق لاستقلال كوردستان تكمن في المحادثات الصريحة والشفافة التي على الاغلب ستبدأ بعد الانتهاء من مسألة تحرير الموصل.
- التمسك بخصوصية الوضع القائم في إقليم كوردستان يبقى هو الأساس مع التأكيد على حقوق الشعب الكوردي في أجزاء وطنه والاستعداد لتقديم العون والمساعدة للوصول الى الحلول السلمية واعتبار النضال السلمي والحوار والتفاوض خيارا استراتيجيا وليس تكتيكا مؤقتا.
- الالتزام بالسياسة الخارجية الرصينة لإقليم كوردستان التي تؤكد استقلالية القرار الكوردستاني والوقوف على مسافة واحدة من الأطراف الإقليمية والدولية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، والعمل على تثبيت وتنمية علاقات الصداقة والتعاون وخلق فرص العمل والاستثمار، والتأكيد على الحوار والمصارحة والتقارب لخلق أرضية قبول عام لحق الشعب الكوردستاني في تقرير مصيره بنفسه.
- الملفات المتعلقة بالوضع الاقتصادي والمالي والتعاقدات النفطية في طريقها الى الشفافية والسيطرة وإعادة التنظيم وبإشراف مؤسسات دولية متخصصة.
هذه بعض من ملامح الخطوط العريضة لسياسة ونهج الحزب الديمقراطي الكوردستاني، كما صرح بها السيد نائب رئيس الحزب ورئيس الوزراء نيجيرفان بارزاني، حاليا وعلى المستوى المنظور والذي في محصلته النهائية يؤكد الحوار والحلول السلمية والتآخي الوطني وأيضا مواصلة الكفاح السلمي نحو ممارسة حق تقرير المصير، نحو استقلال كوردستان.

تم تصميم الموقع من قبل شركة الوصول لتكنلوجيا المعلومات