العقل الحديث وتجلّيات الوعيفرويد وميثولوجيا الحرب والتلذذ بالدمار (2من 2)العلمانية بين الكفر والإيمانشعر شعراء المسيحية في العصر الجاهليوزير الوحدة العاشق كوردي،غادر للعيش في كهف منذ 34 عاماً بسبب قصة حب جنونيةدعما لاستفتاء اقليم كوردستان من اجل الاستقلال.. اتحاد ادباء دهوك في امسية شعرية لمناسبة الذكرى 46 لتأسيسه .. يقيم الاتحاد ندوات وأمسيات شعرية مستمرة وملتقيات أدبية وثقافية لاقت اصداء واسعةحلم مستباحأفضل 6 سجون في العالمأشهر حوادث الطيران التاريخيةصياد ينشر صورة لكائن عجيب تلقى تفاعلا كبيراعارضة أزياء خطفوها لبيعها 'جنسياً' بالمزاد تظهر أخيرا وتتحدث !هنا اختفت مراهقة سعودية حينما كانت تمضي عطلة مع أسرتها !'الطفل المعجزة' ولد بنصف قلب .. ونجا من الموت بمعجزة!صور من داخل أكبر مدينة ملاهي في العالمعادات ملكية ستحصل بعد وفاة زوج الملكة إليزابيث .. رقم 2 ستفاجئكموضعوه في تابوت وأغلقوه عليه وهدّدوا بحرقه وإلقاء ثعبان داخله!هذا هو رأي مفتي عام سلطنة عُمان في تفتيش الزوج لهاتف زوجته أو العكس!لص تنكر في 'هيئة شبح' لسرقة مبنى!عجوز سبعينية بوساطة نصائحها عن المكياج تصل للشهرة !!الشقيقة الثالثة لـ بيلا وجيجي حديد أجمل منهما؟ .. بالصور


من الذاكرة البغدادية .. محلة صبـــابيــغ الال .. تحكــــي تـــاريـــخ بغـــــداد  
عدد القراءات: 489        المؤلف: حيدر الحيدر        تاريخ النشر: الثلاثاء 10-01-2017  
حيدر الحيدر  /  1
تقع محلة صبابيغ الآل بين محلات القشل وسراج الدين والحاج فتحي والقاتر خانه (اي الطولة او الاسطبل ـ كما ورد ذكرها في رواية النخلة والجيران لغائب طعمة فرمان). وكانت صبابغ الآل في العصر العباسي جزءاَ من محلة المأمونية التي نسبت الى الخليفة المأمون . لأنها نشأت اصلاَ من تجمع بيوت خاصة عند قصر له هناك ، مطل على شاطئ دجلة  تعريف صبابيغ الآل : عرفت في العصر العثماني بأسم صبابيغ الآل . الذي يعني باللغة التركية الصباغين بالاحمر ، فلفظة ( آل ) صفة معناها الاحمر .



وكان اهلها يختصون بصبغ الخشب المستعمل في البناء كذلك يصبغون الصناديق ، بصبغة حمراء تحميها من الآفات ، وتكسبها لوناَ مقبولاَ ، إضافة لصبغ الخيوط والاقمشة بالالوان خاصة اللون الاحمر. صناعة الازر : كان في محلة صبابيغ الآل من يمتهن حياكة الأزر(جمع إزار) وهو لباس خاص بالمرأة المسيحية في بغداد ، ايام زمان ، ويقوم مقام العباءة وتلبسه المرأة ايام الاعياد والاعراس . وقد كسدت هذه الصناعة وهجرها اهلها منذ سنة 1930 . ومن اشهر من امتهن حياكة الازر في محلة صبابيغ الآل هو: السيد رؤوف السعودي . عقود صبابيغ الآل : كانت محلة صبابيغ الآل تضم تسعة عقود، واحدة منها يسكنها النصارى وتنسب اليهم ، بينما تنسب العقود الاخرى لمهن مختلفة منها : الصندوقجية أي ( صناع الصناديق ) واليها ينسب بيت الصندقوجي . يذكر ان عداً كبيراً من بيوت الكورد الفيلية كانت تنتشر في درابين هذه المحلة العريقة . جولة في عقود ودرابين محلة صبابيغ الآل : عقد النصارى : من عقود محلة صبابيغ الآل . وكان متصلاَ بالعقود الاخرى قبل ان تهدم اجزاء من المحلة لفتح شارع جديد بأسم شارع الملكة عالية ....شارع الجمهورية فيما بعد ، وذلك في اوائل خمسينيات القرن الماضي . كان هذا العقد مزدحماَ ببيوته . وجميع سكانه كانوا من الطائفة المسيحية.
لذا سمي العقد بأسمهم . اما في الزمن الحاضر............ فقد تحولت بيوت هذه المحلة الى قيصريات واسواق للكهربائيات ومحال تجارية ومعامل لدائن .. بعد ان نزح جميع سكانها الى اماكن اخرى اكثر هدوءاَ في محيط مدينة بغداد.
ولم يبق ما يذكرنا بهذا العقد العريق ، سوى بستة قديمة لمطرب المقام العراقي يوسف عمر: والتي يقول فيها : (سودنوني ذولة النصارى .. شكوعباتي ذوله النصارى .. اخذو يشماغي ذوله النصارى .. أرد أقدم شجيه للملك لو للوزارة ... جننتني بنت النصارى ) عقد الصندوقجي : وهو العقد المنسوب لمن يمتهن صناعة الصناديق كما ذكرنا . ومن اشهر شخصيات هذا العقد الرياضي المعروف صادق الصندوق الذي كان من ابطال الزورخانات في خمسينيات القرن الماضي .  ذكريات من درابينها القديمة : لنتجول في درابين محلة صبابيغ الآل ونتذكر شيئاَ من ماضيهاالجميل :  في هذا المكان كان من يمتهن صناعة تجليد الكتب خصوصاَ عند بدء السنة الدراسية من كل عام .وكان دكانه يقع قبالة دكان (عوده العطار) ، ودكان عوده العطار كان يحوي كل ما يحتاجه اهل المحلة من لوازم و اشياء ، وكم كانت فرحة اطفال المحلة كبيرة حين يبتاعون منه طائرة ورقية ملونة ويعودون مسرعين بها الى سطح الدار لتطيرعالياَ بخيط من كزاز. فهل يتذكر قدماء هذه المحلة عوده العطار ومحله الذي كان قريباَ من افران صمون الحيدري ؟  المدرسة الهاشمية : ـ اعلى هذا الباب كانت هناك يافطة من خشب الفايبر بطول متر ونصف المتر ، وعرض اقل من متر، مصبوغة باللون البني ، خط عليها :( المدرسة الهاشمية الابتدائية للبنين ). كانت هذه المدرسة من توابع جمعية المدارس الجعفرية الاهلية .  بيت كازي : في هذا البيت كان يسكن كازي ( الشيخ كاظم ) واولاده . وكانت من قبل مبنى لمدرسة الطاهرة . فمن هو كازي ؟ انه شيخ وقور ، اشتهر ببيع الحبة الخضراء ، وهي نوع من الكرزات الصلبة ،يطلق الصبية عليها (جق جق)، لأنها تجقجق بين الاسنان . ومما قيل في مزاح هذا الشيخ الطيب رحمه الله : اشتريت الجقجق من كازي بالدين تباَ له ياقوم بيـن الحين والحين فهو الذي قد وفـر الجقجق للنـاس مثيـر آلام لهم وانيـن اضراس  الأوتجي وأبو الثلج : ـ في هذا المكان :كان محل نزار الاوتجي والى جانبه محل فؤاد ابو الثلج ، واسمه الحقيقي طارق ابو زياد .الذي كان من سكان المحلة القدماء ... كم تمنينا ان نجده ونسأله عن ذكرياته في هذه المحلة العريقة .

تم تصميم الموقع من قبل شركة الوصول لتكنلوجيا المعلومات