الخدمات النيابية: امانة بغداد لم تستحدث خطوط طوارئ للسيطرة على مياه الأمطارمجلس محافظة بغداد يحذّر من إجراء العمليات في مراكز التجميلخبير اقتصادي: العراق الاتحادي يعلن افلاسه في السنوات الـ10 المقبلةتنويهالقانونية النيابية: جولات التراخيص النفطية كبلت الخزينة المالية للدولةالتحالف الكوردستاني: رئيس البرلمان الاتحادي تعهد باستجواب العبادي إذ لم تصرف مستحقات الفلاحين في شهرالرئيس بارزاني مهنئا بعيد نوروز: ينبغي على شعب اقليم كوردستان أن يصل إلى تحقيق سيادته الكاملة وفاء لدماء الشهداء والتضحياترئيس اقليم كوردستان يتلقى برقية تهنئة من وزير الخارجية البريطاني بمناسبة حلول اعياد نوروز ورأس السنة الكورديةتقرير .. تردي العلاقات بين تركيا ودول الاتحاد الاوربيانتخاب شولتز رئيسا للحزب الاشتراكي الألمانيكوريا الشمالية تختبر محركا جديدا لصواريخ بعيدة المدىشويغو ونظيرته اليابانية يبحثان التعاون العسكريماكرون يحافظ على تقدمه في السباق إلى الإليزيهافغانستان .. مقتل مسلحينفرنسا .. منفذ هجوم مطار أورلي كان ثملالندن .. احباط هجمات إرهابيةالبيت الأبيض يوضح سبب عدم مصافحة ترامب لميركلأردوغان: حفلة التنكر انتهتتسوية الاستقرار بعيدة المنالنوروز مثل الشموسِ تُكحِّلُ الأسرار


من الذاكرة البغدادية .. محلة صبـــابيــغ الال .. تحكــــي تـــاريـــخ بغـــــداد  
عدد القراءات: 209        المؤلف: حيدر الحيدر        تاريخ النشر: الثلاثاء 10-01-2017  
حيدر الحيدر  /  1
تقع محلة صبابيغ الآل بين محلات القشل وسراج الدين والحاج فتحي والقاتر خانه (اي الطولة او الاسطبل ـ كما ورد ذكرها في رواية النخلة والجيران لغائب طعمة فرمان). وكانت صبابغ الآل في العصر العباسي جزءاَ من محلة المأمونية التي نسبت الى الخليفة المأمون . لأنها نشأت اصلاَ من تجمع بيوت خاصة عند قصر له هناك ، مطل على شاطئ دجلة  تعريف صبابيغ الآل : عرفت في العصر العثماني بأسم صبابيغ الآل . الذي يعني باللغة التركية الصباغين بالاحمر ، فلفظة ( آل ) صفة معناها الاحمر .



وكان اهلها يختصون بصبغ الخشب المستعمل في البناء كذلك يصبغون الصناديق ، بصبغة حمراء تحميها من الآفات ، وتكسبها لوناَ مقبولاَ ، إضافة لصبغ الخيوط والاقمشة بالالوان خاصة اللون الاحمر. صناعة الازر : كان في محلة صبابيغ الآل من يمتهن حياكة الأزر(جمع إزار) وهو لباس خاص بالمرأة المسيحية في بغداد ، ايام زمان ، ويقوم مقام العباءة وتلبسه المرأة ايام الاعياد والاعراس . وقد كسدت هذه الصناعة وهجرها اهلها منذ سنة 1930 . ومن اشهر من امتهن حياكة الازر في محلة صبابيغ الآل هو: السيد رؤوف السعودي . عقود صبابيغ الآل : كانت محلة صبابيغ الآل تضم تسعة عقود، واحدة منها يسكنها النصارى وتنسب اليهم ، بينما تنسب العقود الاخرى لمهن مختلفة منها : الصندوقجية أي ( صناع الصناديق ) واليها ينسب بيت الصندقوجي . يذكر ان عداً كبيراً من بيوت الكورد الفيلية كانت تنتشر في درابين هذه المحلة العريقة . جولة في عقود ودرابين محلة صبابيغ الآل : عقد النصارى : من عقود محلة صبابيغ الآل . وكان متصلاَ بالعقود الاخرى قبل ان تهدم اجزاء من المحلة لفتح شارع جديد بأسم شارع الملكة عالية ....شارع الجمهورية فيما بعد ، وذلك في اوائل خمسينيات القرن الماضي . كان هذا العقد مزدحماَ ببيوته . وجميع سكانه كانوا من الطائفة المسيحية.
لذا سمي العقد بأسمهم . اما في الزمن الحاضر............ فقد تحولت بيوت هذه المحلة الى قيصريات واسواق للكهربائيات ومحال تجارية ومعامل لدائن .. بعد ان نزح جميع سكانها الى اماكن اخرى اكثر هدوءاَ في محيط مدينة بغداد.
ولم يبق ما يذكرنا بهذا العقد العريق ، سوى بستة قديمة لمطرب المقام العراقي يوسف عمر: والتي يقول فيها : (سودنوني ذولة النصارى .. شكوعباتي ذوله النصارى .. اخذو يشماغي ذوله النصارى .. أرد أقدم شجيه للملك لو للوزارة ... جننتني بنت النصارى ) عقد الصندوقجي : وهو العقد المنسوب لمن يمتهن صناعة الصناديق كما ذكرنا . ومن اشهر شخصيات هذا العقد الرياضي المعروف صادق الصندوق الذي كان من ابطال الزورخانات في خمسينيات القرن الماضي .  ذكريات من درابينها القديمة : لنتجول في درابين محلة صبابيغ الآل ونتذكر شيئاَ من ماضيهاالجميل :  في هذا المكان كان من يمتهن صناعة تجليد الكتب خصوصاَ عند بدء السنة الدراسية من كل عام .وكان دكانه يقع قبالة دكان (عوده العطار) ، ودكان عوده العطار كان يحوي كل ما يحتاجه اهل المحلة من لوازم و اشياء ، وكم كانت فرحة اطفال المحلة كبيرة حين يبتاعون منه طائرة ورقية ملونة ويعودون مسرعين بها الى سطح الدار لتطيرعالياَ بخيط من كزاز. فهل يتذكر قدماء هذه المحلة عوده العطار ومحله الذي كان قريباَ من افران صمون الحيدري ؟  المدرسة الهاشمية : ـ اعلى هذا الباب كانت هناك يافطة من خشب الفايبر بطول متر ونصف المتر ، وعرض اقل من متر، مصبوغة باللون البني ، خط عليها :( المدرسة الهاشمية الابتدائية للبنين ). كانت هذه المدرسة من توابع جمعية المدارس الجعفرية الاهلية .  بيت كازي : في هذا البيت كان يسكن كازي ( الشيخ كاظم ) واولاده . وكانت من قبل مبنى لمدرسة الطاهرة . فمن هو كازي ؟ انه شيخ وقور ، اشتهر ببيع الحبة الخضراء ، وهي نوع من الكرزات الصلبة ،يطلق الصبية عليها (جق جق)، لأنها تجقجق بين الاسنان . ومما قيل في مزاح هذا الشيخ الطيب رحمه الله : اشتريت الجقجق من كازي بالدين تباَ له ياقوم بيـن الحين والحين فهو الذي قد وفـر الجقجق للنـاس مثيـر آلام لهم وانيـن اضراس  الأوتجي وأبو الثلج : ـ في هذا المكان :كان محل نزار الاوتجي والى جانبه محل فؤاد ابو الثلج ، واسمه الحقيقي طارق ابو زياد .الذي كان من سكان المحلة القدماء ... كم تمنينا ان نجده ونسأله عن ذكرياته في هذه المحلة العريقة .

تم تصميم الموقع من قبل شركة الوصول لتكنلوجيا المعلومات