العقل الحديث وتجلّيات الوعيفرويد وميثولوجيا الحرب والتلذذ بالدمار (2من 2)العلمانية بين الكفر والإيمانشعر شعراء المسيحية في العصر الجاهليوزير الوحدة العاشق كوردي،غادر للعيش في كهف منذ 34 عاماً بسبب قصة حب جنونيةدعما لاستفتاء اقليم كوردستان من اجل الاستقلال.. اتحاد ادباء دهوك في امسية شعرية لمناسبة الذكرى 46 لتأسيسه .. يقيم الاتحاد ندوات وأمسيات شعرية مستمرة وملتقيات أدبية وثقافية لاقت اصداء واسعةحلم مستباحأفضل 6 سجون في العالمأشهر حوادث الطيران التاريخيةصياد ينشر صورة لكائن عجيب تلقى تفاعلا كبيراعارضة أزياء خطفوها لبيعها 'جنسياً' بالمزاد تظهر أخيرا وتتحدث !هنا اختفت مراهقة سعودية حينما كانت تمضي عطلة مع أسرتها !'الطفل المعجزة' ولد بنصف قلب .. ونجا من الموت بمعجزة!صور من داخل أكبر مدينة ملاهي في العالمعادات ملكية ستحصل بعد وفاة زوج الملكة إليزابيث .. رقم 2 ستفاجئكموضعوه في تابوت وأغلقوه عليه وهدّدوا بحرقه وإلقاء ثعبان داخله!هذا هو رأي مفتي عام سلطنة عُمان في تفتيش الزوج لهاتف زوجته أو العكس!لص تنكر في 'هيئة شبح' لسرقة مبنى!عجوز سبعينية بوساطة نصائحها عن المكياج تصل للشهرة !!الشقيقة الثالثة لـ بيلا وجيجي حديد أجمل منهما؟ .. بالصور


الاثاريون الــرواد .. الاستاذ عبد القادر حسن علي  
عدد القراءات: 722        المؤلف: كريم نصيف الجميلي        تاريخ النشر: الأربعاء 28-12-2016  
كريم نصيف الجميلي
هو الاستاذ عبد القادر حسن علي التكريتي ولد في محافظة تكريت مسلم الديانة , اكمل الدراسة الابتدائية والمتوسطة والاعدادية في محافظة تكريت وتم قبوله في كلية الاداب جامعة بغداد قسم الاثار في عام 1951م ، تخرج من قسم الاثار وحصل على شهادة البكالوريوس عام 1955م ، تم تعيينه في مديرية الاثار العامة وفي العام نفسه عمل في البعثة التنقيبية مشروع المسيب الكبير وفي عام 1956م اختير ممثلاً لدائرة الاثار والتراث لدى البعثة الامريكية العامة في مدينة نفر الاثرية , ثم اصبح رئيس بعثة التنقيب الاثارية الانقاذية لمشروع سد دوكان للري للفترة من عام 1956 وحتى عام 1959م .
انتقل بعدها للعمل في مشروع انقاذ منطقة دربندخان الاثرية (شهرزور) حتى عام 1960م وفي عام 1961م عمل في بعثة الصيانة لمشروع صيانة الاثار لمدينة عقرقوف الاثرية غرب مدينة بغداد , عام 1964/ عاد الى بغداد بعد ان حصل على شهادة الماجستير عن رسالته الموسومة (العصر الحجري في العراق والشرق الادنى ) وفي عام 1965م تم تعيينه معاون مدير عام دائرة الاثار , وفي عام 1971م قدمت دولة البحرين  طلبآ عن طريق سفارتها في العراق للاستفادة من خبرته الطويلة في مجال الاثار وان هذه الخبرة اكتسبها عن طريق العمل الدؤوب والمستمر من خلال البحث والتنقيب عن الاثار في العراق ولاسيما ان العراق يعوم على بحر من الاثار فعمل مشرفآ على تنقيبات جميع المواقع الاثرية لحضارة دولة دلمون في البحرين وفي عام 1974م اصبح مديرآ عامآ لأدارة متاحف دولة البحرين , وفي عام 1978م عاد الى العراق ليصبح مديرآ لمتحف العراق القديم , وفي عام 1981م تم اختياره مديرآ عامآ لاثار ومتاحف المنطقة الوسطى والشرقية في العراق حتى احيل الى التقاعد عام 1993م ، عمل بعدها استاذآ في كلية المأمون الجامعة لمادة التاريخ القديم في العراق والشرق الادنى للأستفادة من عمله وخبرته واصبح بعد التقاعد خبيرآ ومستشارآ لدائرة الاثار. لديه العديد من المشاركات الرسمية وشبه الرسمية والدعوات الشخصية في المؤتمرات والندوات والمناقشات وكان حضوره فعالآ لأبداء الرأي والاستنتاجات في داخل البلد وخارجه , شارك في كتابة موسوعة للحضارات المدرجة ادناه مع العديد من علماء الاثار والمؤرخين والموسوعيين:
1- موسوعة حضارة العراق.
2- موسوعة حضارة الموصل .
3- موسوعة حضارة تكريت.
له العديد من البحوث والمقالات الاثارية والثقافية المنشورة في العراق والخليج العربي , وقد اشاد بهِ العديد من زملائه وطلابه بروح التعاون التي يتمتع بها الاستاذ عبد القادر حسن أطال الله عمره لانتفاع طلبة العلم من علمه الغزير.

تم تصميم الموقع من قبل شركة الوصول لتكنلوجيا المعلومات