تقرير .. في تونس .. حراك شعبي للمطالبة بالتنمية والتشغيل وحراك للحكومة باتجاه الجوارماكرون والمَاكِرُون و"صفقة" أوربا الجديدةميركل: يمكن للاجئين سد نقص العمالة المتخصصةحزب العمال البريطاني يتعهد بالتخلي عن خطة ماي للخروج من الاتحاد الأوربيلافروف: يجب تشديد إجراءات تأمين المراقبين الدوليين في أوكرانياالفلبين .. عملية برية جويةافغانستان .. مقتل جنودفرنسا .. اصابة مهاجرينامريكا .. وصول شبحينترامب يدعو الأمم المتحدة الى فرض عقوبات جديدة على كوريا الشماليةبوتين يستقبل آبي اليوم الخميس لبحث التعاون الثنائي وأبرز القضايا الدوليةمركز لالش الثقافي والاجتماعي-فرع المانياالاردن تزود كوردستان بـ15 طنا من الادوية والمستلزمات الطبيةأمريكا تعبر عن قلقها الشديد إزاء ضربات جوية تركية على مقاتلين كوردوزارة البيشمركة: قصف جبل سنجار مرفوض ونجدد دعوتنا للـ PKK بترك المنطقة والكف عن إلحاق الضرر بالمواطنينامريكا تجهز لواءين من البيشمركة بالاسلحةفي واشنطن، فلاح مصطفى يدعو إلى إستمرار المساعدات والدعم الامريكي لإقليم كوردستانالحزب الديمقراطي: فرض العمال الكوردستاني وجوده في سنجار عديم الجدوىمسرور بارزاني: يجب ان لايزايد اي طرف على اعادة تفعيل البرلمانرئيس حكومة اقليم كوردستان يستقبل القنصل الاردني مع وفد طبي رفيع


الاثاريون الــرواد .. الاستاذ عبد القادر حسن علي  
عدد القراءات: 488        المؤلف: كريم نصيف الجميلي        تاريخ النشر: الأربعاء 28-12-2016  
كريم نصيف الجميلي
هو الاستاذ عبد القادر حسن علي التكريتي ولد في محافظة تكريت مسلم الديانة , اكمل الدراسة الابتدائية والمتوسطة والاعدادية في محافظة تكريت وتم قبوله في كلية الاداب جامعة بغداد قسم الاثار في عام 1951م ، تخرج من قسم الاثار وحصل على شهادة البكالوريوس عام 1955م ، تم تعيينه في مديرية الاثار العامة وفي العام نفسه عمل في البعثة التنقيبية مشروع المسيب الكبير وفي عام 1956م اختير ممثلاً لدائرة الاثار والتراث لدى البعثة الامريكية العامة في مدينة نفر الاثرية , ثم اصبح رئيس بعثة التنقيب الاثارية الانقاذية لمشروع سد دوكان للري للفترة من عام 1956 وحتى عام 1959م .
انتقل بعدها للعمل في مشروع انقاذ منطقة دربندخان الاثرية (شهرزور) حتى عام 1960م وفي عام 1961م عمل في بعثة الصيانة لمشروع صيانة الاثار لمدينة عقرقوف الاثرية غرب مدينة بغداد , عام 1964/ عاد الى بغداد بعد ان حصل على شهادة الماجستير عن رسالته الموسومة (العصر الحجري في العراق والشرق الادنى ) وفي عام 1965م تم تعيينه معاون مدير عام دائرة الاثار , وفي عام 1971م قدمت دولة البحرين  طلبآ عن طريق سفارتها في العراق للاستفادة من خبرته الطويلة في مجال الاثار وان هذه الخبرة اكتسبها عن طريق العمل الدؤوب والمستمر من خلال البحث والتنقيب عن الاثار في العراق ولاسيما ان العراق يعوم على بحر من الاثار فعمل مشرفآ على تنقيبات جميع المواقع الاثرية لحضارة دولة دلمون في البحرين وفي عام 1974م اصبح مديرآ عامآ لأدارة متاحف دولة البحرين , وفي عام 1978م عاد الى العراق ليصبح مديرآ لمتحف العراق القديم , وفي عام 1981م تم اختياره مديرآ عامآ لاثار ومتاحف المنطقة الوسطى والشرقية في العراق حتى احيل الى التقاعد عام 1993م ، عمل بعدها استاذآ في كلية المأمون الجامعة لمادة التاريخ القديم في العراق والشرق الادنى للأستفادة من عمله وخبرته واصبح بعد التقاعد خبيرآ ومستشارآ لدائرة الاثار. لديه العديد من المشاركات الرسمية وشبه الرسمية والدعوات الشخصية في المؤتمرات والندوات والمناقشات وكان حضوره فعالآ لأبداء الرأي والاستنتاجات في داخل البلد وخارجه , شارك في كتابة موسوعة للحضارات المدرجة ادناه مع العديد من علماء الاثار والمؤرخين والموسوعيين:
1- موسوعة حضارة العراق.
2- موسوعة حضارة الموصل .
3- موسوعة حضارة تكريت.
له العديد من البحوث والمقالات الاثارية والثقافية المنشورة في العراق والخليج العربي , وقد اشاد بهِ العديد من زملائه وطلابه بروح التعاون التي يتمتع بها الاستاذ عبد القادر حسن أطال الله عمره لانتفاع طلبة العلم من علمه الغزير.

تم تصميم الموقع من قبل شركة الوصول لتكنلوجيا المعلومات