الخدمات النيابية: امانة بغداد لم تستحدث خطوط طوارئ للسيطرة على مياه الأمطارمجلس محافظة بغداد يحذّر من إجراء العمليات في مراكز التجميلخبير اقتصادي: العراق الاتحادي يعلن افلاسه في السنوات الـ10 المقبلةتنويهالقانونية النيابية: جولات التراخيص النفطية كبلت الخزينة المالية للدولةالتحالف الكوردستاني: رئيس البرلمان الاتحادي تعهد باستجواب العبادي إذ لم تصرف مستحقات الفلاحين في شهرالرئيس بارزاني مهنئا بعيد نوروز: ينبغي على شعب اقليم كوردستان أن يصل إلى تحقيق سيادته الكاملة وفاء لدماء الشهداء والتضحياترئيس اقليم كوردستان يتلقى برقية تهنئة من وزير الخارجية البريطاني بمناسبة حلول اعياد نوروز ورأس السنة الكورديةتقرير .. تردي العلاقات بين تركيا ودول الاتحاد الاوربيانتخاب شولتز رئيسا للحزب الاشتراكي الألمانيكوريا الشمالية تختبر محركا جديدا لصواريخ بعيدة المدىشويغو ونظيرته اليابانية يبحثان التعاون العسكريماكرون يحافظ على تقدمه في السباق إلى الإليزيهافغانستان .. مقتل مسلحينفرنسا .. منفذ هجوم مطار أورلي كان ثملالندن .. احباط هجمات إرهابيةالبيت الأبيض يوضح سبب عدم مصافحة ترامب لميركلأردوغان: حفلة التنكر انتهتتسوية الاستقرار بعيدة المنالنوروز مثل الشموسِ تُكحِّلُ الأسرار


حسين علي البلداوي .. تشرفت بالاوسكار العربي من اتيليه القاهرة .. اقترحت تسمية الاوسكار باسم فائق حسن  
عدد القراءات: 8874        المؤلف: التآخي         تاريخ النشر: الاثنين 31-10-2016  
التآخي - خاص
مازال الفنان التشكيلي حسين علي البلداوي يحصد ثمار نجاحه في الاوساط الفنية العربية, فبعد تألقه في بيروت  قبل فترة ,حصل في اتيليه القاهرة على الاوسكار العربي من جماعة بصمات الفنانين التشكيليين العرب في القاهرة. ورفع اسم العراق عاليا بين 17 دولة عربية في هذا التجمع المهم. البلداوي حدثنا عن المشاركة فقال:



- شرف كبير ان اقف مع اروع المبدعين من الدول العربية المشاركين في الملتقى 11( مصر في عيون الفنانين) الذي تقيمه سنويا جماعة بصمات للفنانين التشكيليين العرب في اتيليه القاهرة .وقد شارك ( 235) فنانا من  17دولة وعدد الاعمال المشاركة( 256) عملا فنيا .
واضاف:-تم افتتاح المعرض من قبل أ . د . شاكر عبد الحميد وزير الثقافة الاسبق وكنت انا احد ضيوف الشرف ,وكرمت  بالاوسكار العربي وشهادة  تقديرية وكذلك الفنانة ايسر البياتي بجائزة الاوسكار العربي وميدالية ذهبية وشهادة تقديرية . كذلك شارك معنا الاساتذة الفنانين كل من الفنان محمود  العاود بجائزة الاوسكار العربي وشهادة تقديرية ,بينما كرم الاستاذ صالح النجار والاستاذة رجاء غالي عبد الكاظم وشيماء موسى المقيمات في مصر بجائزة الميدالية الذهبية مع الشهادة التقديرية .وكرم الفنان عبد الرضا علي محمد الشهادة التقديرية .
* ماذا عن نوعية مشاركتك ؟
- كانت مشاركتي بلوحة ( نزوح ) وهي بألوان الاكريلك على الكانفس. و تعبر عن  معاناة الانسان العراقي في وطنه. و لوحة  اخرى بعنوان( الثعبان المقدس) وهي مستوحاة من قصيدة  للشاعر الكبير ابو القاسم الشابي . وقد كان العملان بتقنية الاكريلك على الكانفس وباسلوب المدرسة التعبيرية التجريدية .. وهي الاقرب لنفسي . من حيث  اهتمامي بالشكل والمضمون بشكل متوازن .
* هل رسمت خصيصا للفعالية ؟
- انا ارسم بشكل يومي ومستمر وبدون توقيتات محددة .... والاعمال الجاهزة اشارك فيها بالمعتاد .
* اول مشاركة لك في هذا التجمع العربي؟
- بل هي المشاركة الثالثة لي مع جماعة بصمات الفنانين التشكيليين العرب. وللسنة الثانية احصل على الاوسكار العربي. وهي اول جائزة عربية احصل عليها في عام 2015 من غير شهادات التقدير .
* ماذا عن المقترح الذي قدمته؟
- باعتباري عضو جماعة بصمات الفنانين التسكيليين العرب ,وهي الجهة المسؤولة عن ( الملتقى ) قدمت مقترحا مهما : وهو ان تكون المدالية الذهبية التي تمنح للفنانين الفائزين سنويا باسم الفنان العراقي الكبير فائق حسن .
وقد اجريت الاتصالات والتفاوض .. وقد قوبل المقترح بالتاييد من قبل رئيس  ومؤسس الملتقى الفنان وحيد البلقاسي والاجراءات مستمرة حول الموضوع .
واشار البلداوي:
بهذه المناسبة  اقدم شكري لجميع المشاركين من الدول العربية وشكرا للجنة التحكيم ...و رئيس اللجنة  العليا الفنان أ . د محمد خاطر وعضو اللجنة العليا الفنان القدير مصطفى بط ورئيس جماعة بصمات الفنانين الفنان الناقد وحيد  البلقاسي والفنان الكبير قاسم  ياسين من دولة الكويت والفنان عارف الغامدي نائب الرئيس والفنان مصطفى بط نائب الرئيس والفنان  أ . د . محروس عتاقى والفنان أ. د. جمال الموجي عضو  اللجنة الفنان  أ . د. طاهر حلمي واعضاء اللجان الاستشارية الفنان محمد بوقس ( قواميسير السعودي) الفنانة ام للبنين سلاوي وفاطمة رواس وكريمة بن سعد  ومها ابو اثنين كمال قنديل وابراهيم شلبي وطلعت عبد العزيز وعلي مرزوق واحلام عباس واحمد عبد الجواد وهدى الزايدي.
ويذكر ان الفنان حسين علي محمود البلداوي من مواليد بغداد 1955 وهو مشرف  متخصص تربوي للفنون ( متقاعد حاليا ) وعضو جماعة بصمات التشكيليين العرب وعضو نقابة الفنانين العراقيين  وعضو الجمعية العمومية (مجلس الكتاب والادباء والمثقفين العرب ) بيت الفناني العرب وعضو جمعية التشكيليين العراقيين  وعضو المركز العالمي للفنون التشكيلية وعضو تجمع فنانون بلا حدود .
كما قام بتصميم اغلفة كتب ومجلات متنوعة ونشرات عديدة وبطاقات وملصقات  جدارية وفي عدة مناسبات وتصميم ديكور وسينوغرافيا مسرحيات عديدة . لدية لوحات عديدة ومتنوعة في بيوت الاصدقاء والدوائر الحكومية ولدية  مشاركات في معارض عديدة داخل العراق وخارجة.
وشارك في المهرجان الدولي الاول لبيت الفنانين العرب في الدار البيضاء المغرب  واقام المعرض الشخصي في 2013 في اربيل( قاعة ميديا) برعاية وزارة الثقافة  في اقليم كوردستان واقام معرض شخصي في 2014في بغداد(المركز الثقافي  البغدادي) شارع المتنبي . وله مشاركة في معرض اتيليه القاهرة الذي اقامته  جماعة بصمات الفنانين التشكيليين العرب في القاهرة والحصول على اوسكار  الملتقى . وكذلك المشاركة في معرض زاوية تشكيلية 5/ معرض بيروت الدولي  للكتاب 59 في قاعة بيال / بيروت.
كما اقام المعرض الشخصي ( ايماءات في الضجيج ) في بيروت على قاعة النادي  الثقافي العربي في لبنان.

تم تصميم الموقع من قبل شركة الوصول لتكنلوجيا المعلومات