الخدمات النيابية: امانة بغداد لم تستحدث خطوط طوارئ للسيطرة على مياه الأمطارمجلس محافظة بغداد يحذّر من إجراء العمليات في مراكز التجميلخبير اقتصادي: العراق الاتحادي يعلن افلاسه في السنوات الـ10 المقبلةتنويهالقانونية النيابية: جولات التراخيص النفطية كبلت الخزينة المالية للدولةالتحالف الكوردستاني: رئيس البرلمان الاتحادي تعهد باستجواب العبادي إذ لم تصرف مستحقات الفلاحين في شهرالرئيس بارزاني مهنئا بعيد نوروز: ينبغي على شعب اقليم كوردستان أن يصل إلى تحقيق سيادته الكاملة وفاء لدماء الشهداء والتضحياترئيس اقليم كوردستان يتلقى برقية تهنئة من وزير الخارجية البريطاني بمناسبة حلول اعياد نوروز ورأس السنة الكورديةتقرير .. تردي العلاقات بين تركيا ودول الاتحاد الاوربيانتخاب شولتز رئيسا للحزب الاشتراكي الألمانيكوريا الشمالية تختبر محركا جديدا لصواريخ بعيدة المدىشويغو ونظيرته اليابانية يبحثان التعاون العسكريماكرون يحافظ على تقدمه في السباق إلى الإليزيهافغانستان .. مقتل مسلحينفرنسا .. منفذ هجوم مطار أورلي كان ثملالندن .. احباط هجمات إرهابيةالبيت الأبيض يوضح سبب عدم مصافحة ترامب لميركلأردوغان: حفلة التنكر انتهتتسوية الاستقرار بعيدة المنالنوروز مثل الشموسِ تُكحِّلُ الأسرار


صباح السهل .. فنان متعدد المواهب اعدمه النظام السابق  
عدد القراءات: 8878        المؤلف: فلاح الخياط        تاريخ النشر: الاثنين 31-10-2016  
فلاح الخياط
صوت جميل وقوي ذا مساحة صوتية واسعة. برز خلال فترة السبعينيات من القرن الماضي مع مجموعة من الفنانين منهم المطرب قيس حاضر-والمطرب هادي سعدون- والمطرب ستار جبار -والمطرب سعدون جابر- ولد الفنان صباح سنة 1946 في محافظة ذي قار واسمه الحقيقي هو صباح محسن محمد حسن السهل .اما صباح السهل فهو اسمه الفني. تزوج من خارج الوسط الفني وله ابن اسمه (خلدون) وهو عازف على آلة الكلارنيت في فرقة الجيش و له اخ شاعر اسمه عبد الرحمن الشطري والذي كتب عدة اغان لبعض المطربين ,وكتب ايضا الى اخيه عدة اغان منها (هلالية) و(روحي) و(الله وياكم)وهي من تلحين الفنان محسن فرحان وسجلت في شركة النظائر للصوتيات.
الفنان صباح السهل متعدد المواهب فهو رسام وخطاط وحلاق, كما خدم الفنان صباح السهل في الجيش منتصف الستينيات من القرن الماضي في شعبة التوجيه المعنوي مع المسؤول  لهذه الشعبة الملازم الفنان راسم الجميلي ,الذي رأى بالجندي صباح السهل كل مقومات الفنان من صوت وحبه للفن فشجعه ورعاه الى ان تسرح من الجيش. وبهذا اكتسب صباح السهل من هذه الرعاية واستفاد من هذا المكان باخبرة مما شجعه على دخول المجال الفني ,وبهذا تقدم الى الاختبار في الاذاعة والتلفزيون ونجح وسجل بعض اغانيه منها (نوبة شمالي الهوى ونوبة الهوى جنوبي) وبعدها سجل اغنية اخرى ونجحت هي (بلايا وداع) وغيرها الكثير.
سافر الفنان خارج العراق واقام عدة حفلات في  الخليج العربي ونالت اعجاب الجمهور الخليجي وعندما رجع وجد اغنيته التي اتفق مع الملحن على تسجيلها بعد الرجوع من السفر قد اخذها المطرب سعدون وسجلها  لنفسه ! لذلك ظل يعتب على المطرب سعدون جابر لتسجيله الاغنية وهي (عل الميجنا وعل الميجنا ) وبدون علمه .اما اخر اغنية سجلها  فقد كانت سنة 1993 بعنوان (اشلون اكول هواي) وهي من تلحين الفنان محمد جواد اموري.
اعتقل المطرب صباح السهل بتاريخ 4-4-1993 من قبل جهاز المخابرات واودع في السجن بتهمة -كما هو مبين في الامر الاداري الصادر من رئاسة المخابرات السري - تهجمه على شخص الرئيس المخلوع وعائلته والقيادة السياسية .وقد اعترف صباح السهل انه كان في حالة سكر وهذا موجود في ملف القضية ومدون من قبل  المحقق الذي حقق معه (اياد طه شهاب).
ان الفن الذي قدمه للمعركة والاناشيد الوطنية لم تشفع له و لم تنفع توسلاته بطلب الرحمة من الرئيس السابق .وقد كان صباح السهل يؤكد في اكثر من مرة في التحقيق بان هذا الكلام تفوه به في بيته وامام زوجته الثانية فقط وهو في حالة سكر ,عندما جاء من حفلة اقامها لبعض المسؤولين وان حال الحفلة لم تعجبه من تصرفات بعض المسؤولين الموجودين في الحفلة .وجاء الى البيت وهو ثمل وتكلم امام زوجته وتهجم على سيادة الرئيس السابق والقيادة السياسية. وسجلت له كاسيت صوتي وذهبت به الى رئاسة المخابرات وسلمته وحصل ماحصل. حيث تشكلت محكمة المخابرات ببغداد بتاريخ 2-5-1993 برئاسة القاضي (ابراهيم سهيل نجم) وعضوية كل من (راضي سعد احمد) و(صلاح مهدي كريم) واصدرت قرارها على المدان (صباح محسن محمد حسين سهل نجم) بالاعدام شنقا حتى الموت استنادا لاحكام المادة((225)) من قانون العقوبات الشق الثاني الفقرة الاولى مع احتساب موقوفيته اعتبارا 4-4-1993 ولغاية    3-5-1993 ومصادرة امواله المنقولة وغير المنقولة .
ان الذي يدقق النظر بتاريخ الاعتقال هو 4-4-1993 وصدور حكم الاعدام هو تاريخ 2-5-1993 يجد ان المدة بين استجماع فصول التحقيق في جهاز المخابرات وتشكيل المحكمة واصدار الحكم هو مدة شهر واحد فقط. وهو امر غريب في حين ان بعض الاحكام استغرقت سنوات عديدة ! لذلك طويت صفحة الفنان صباح السهل بشكل سريع وسهل.
وقد تنبأ صباح السهل باعدامه عندما كان يتكلم مع زوجته حينما قال لها اني مستعد ان اعدم واتكلم هذا الكلام وارتاح واريح نفسي واذهبي وقولي لهم هذا الكلام. وقد منعت الدولة بث اغانيه من الاذاعة والتلفزيون اما ابنه خلدون فقد حورب من قبل ازلام النظام السابق ومن اشهر اغانيه:
بلايا وداع ونوبة شمالي الهوى ونوبة الهوى جنوبي ويابو النصر وهي من تلحين الفنان كنعان وصفي وكلمات داود الغنام وحبيتكم حب الله وهي من تلحين محسن فرحان وكلمات مكي الربيعي ونسم هواكم وخلص كلبي ومرو بينا نشوفكم و عطشان كلبي وملهوف وهناك عشرات الاغاني لا مجال لذكرها .

تم تصميم الموقع من قبل شركة الوصول لتكنلوجيا المعلومات