تحديد ممثل الأمم المتحدة في مفاوضات أستاناأستراليا والصين وماليزيا تسأم من البحث عن الماليزية المفقودةدعوة ألمانية إلى إلغاء حلف الناتولوبان : ساعترف بالقرم جزءا من أراضي روسيانيجيريا .. هجوم انتحاريالمكسيك .. العثور على جثث مقطوعة الرأستركيا .. العثور على الصندوق الأسودامريكا .. مشاكل تقنيةبوتين يحذر ترامب من انقلاب محتمل ضده!السيسي: تعديل وزاري قريبا ولا أخشى عش "الدبابير"سكرتير الحزب الديمقراطي الكوردستاني : العلاقة بين أهل نينوى وشعب كوردستان علاقة تكامليةمجلس بعشيقة يوجه نداء لأهالي البلدة النازحين بالعودة اليهامجلس محافظة كركوك يقرر ايقاف تنفيذ قرارات تجديد العقود الزراعيةاتحاد البرلمانيين: مشاركة الرئيس بارزاني في دافوس لها اهميتهامنظمة سبارك تساعد الطلاب الجامعيين بالتنسيق مع ممثلية " ENKS" في إقليم كوردستانممثل حكومة اقليم كوردستان في بولونيا يشارك في لقاء دبلوماسي سنويانعقاد المؤتمر السنوي لمتابعة الخدمات الصحية لعام 2016 وتطويرها في اربيلرئيس اركان البيشمركة: كلام المالكي للتغطية على فشله وجرائمه ولا قيمة لهالنواب الكورد بالبرلمان الاتحادي يطالبون بإجراء إنتخابات مجلس المحافظة في كركوكمؤسسة انتخابات الحزب الديمقراطي الكوردستاني تبدي ملاحظاتها بشأن تعديل قانون الإنتخابات الاتحادي


افتتاح متحف خاص بمخلفات المعارك ضد داعش الارهابي في دهوك  
عدد القراءات: 237        المؤلف: دهوك - التآخي        تاريخ النشر: الاثنين 03-10-2016  




دهوك - التآخي
فتح قسم الهندسة في قوات البيشمركة بمحافظة دهوك، متحفاً يضم حوالي 500 قطعة من بقايا المعارك التي جرت ضد تنظيم داعش الارهابي، وأكد مسؤول المتحف أن "الهدف من افتتاح هذا المتحف، هو اظهار شجاعة البيشمركة للعالم، وللأجيال المقبلة.
وقال القيادي في قسم الهندسة، الرائد مهدي حسين، "منذ الهجمات الأولى لقوات البيشمركة على تنظيم داعش الارهابي، احتفظنا بعدد من بقايا المعارك، لعرضها على قوات البيشمركة والتعرف على انواع المتفجرات، وطرق التصنيع، لكن مع مرور الوقت كثرت قطع بقايا المعارك.
وأضاف، أن "هناك عدة فرق من الدول المشاركة في التحالف الدولي، تزور المتحف، وهناك فريق فرنسي متخصص بالمتاحف العسكرية يزور المتحف بشكل اسبوعي ويقدم لنا المعلومات المطلوبة لتنظيم المتحف، وفتحنا حالياً قاعة خاصة باشراف الفريق الفرنسي لعرض بقايا المعارك مع الاشارة إلى معلومات واسماء القطع.
وأشار القيادي في قسم الهندسة، الرائد مهدي حسين، إلى أن "المتحف منظم بطريقة شبيهة بالمتاحف العالمية، ليتمكن الزائرون من التعرف على شجاعة قوات البيشمركة بكل سهولة".
وقال أحد منظمي المتحف، ادريس محمد، أن "غالبية قطع المتحف تتكون من المتفجرات، لان تنظيم داعش الارهابي حوّل جميع الاغراض إلى متفجرات، ويحتوي المتحف على قسم خاص للأطفال، والملابس، ومذكرات، ورسائل، وهواتف محمولة، وعدة قطع أخرى"، مشيراً إلى وجود، عدة وثائق سرية خاصة بداعش الارهابي، لا يمكنهم عرضها حالياً.
ودعا ادريس محمد، "المواطنين، وقوات البيشمركة، عند عثورهم على أية قطع متعلقة بداعش الارهابي، أن يجلبوها إلى المتحف، ويتوقع أن يترك داعش الارهابي قطعاً كثيرة في معركة الموصل.

تم تصميم الموقع من قبل شركة الوصول لتكنلوجيا المعلومات