موظفو العقود والأجور بالكهرباء يتظاهرون في بغداد وكربلاء للمُطالبة بتثبيتهمخبير أثاري: العراقيون غير قادرين على إعادة تأهيل آثار الموصل بمفردهمشهداء وجرحى بانفجار في العامرية غربي بغدادالسفير الكويتي في صوفيا يحتفل بعيد بلاده الوطني ويوم تحريرهاالقانونية النيابية تعزو تأجيل القوانين إلى عدم التشاور مع اللجان الأخرىالتحالف الكوردستاني: قانون الانتخابات الجديد مشابه لسابقه باستثناء بعض التعديلاتحزب الدعوة: العبادي مرشحنا الوحيد في الانتخابات المقبلةرئيس اقليم كوردستان يزور أنقرة يوم السبت المقبل لبحث ملف استقلال الاقليم والحرب ضد الارهابرئيس اقليم كوردستان يبحث مع الرئيس الفرنسي الحرب ضد داعش الارهابي والدعم الفرنسي للبيشمركةتقرير .. مشدداً على ان تنمية الطاقة تسمح للشباب بتطوير المهارات الرئيس الغيني يطالب مؤتمر الـ 20 بتوفير الطاقة لتعزيز مستقبل أفريقياتراجع شعبية ماكرون وسط انقسام في اليسارلافروف ونظيره الأمريكي يناقشان القضايا الدولية الملحةرئيسة وزراء بولندا ستدلي بشهادتها أمام النيابةليبيا .. جثث لمهاجرينصربيا .. اعتقال مهربينالصين .. دوريات بحريةاسبانيا .. وقوع كارثةترامب يسعى لإيجاد "لغة مشتركة" مع روسياعلييف يسوغ تعيينه لزوجته بـ: إنسانية السلوك وعالية المهنيةالنسق والسياق: قراءة في العقل السوسيو- ثقافي الكوردي المعاصر مقاربة في الجغرافيا


الشمس توقظ 'فيلاي' بعد طول سبات  
عدد القراءات: 15639        المؤلف: وكالات        تاريخ النشر: الأحد 21-06-2015  
  كشفت وكالة الفضاء الأوروبية عن تواصل روبوت الفضاء فيلاي معها للمرة الاولى منذ دخوله في سبات قبل 7 أشهر.
ويمثل فيلاي أول روبوت فضائي يصل الى المذنب "تشوري" في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بعد ان اسقطته السفينة الأم روزيتا.
وبسبب غياب النور الكافي لشحن بطارياته الشمسية دخل الروبوت بعد رحلة استمرت عشر سنوات برفقة المسبار روزيتا وعملية هبوط تاريخية، في حالة خمول.
ويعود السبب في ذلك الى أن فيلاي، اثناء هبوطه على سطح المذنب، ارتد مرتين بسبب ضعف الجاذبية، وبسبب تعطل الجهاز المخصص لتثبيته بقوة على سطح المذنب، فانتقل الى مكان آخر بين الصخور لا تصله أشعة الشمس بشكل كاف.
وظل الروبوت يعمل لـ60 ساعة قبل أن تنفد بطاريته التي تعتمد على الطاقة الشمسية.
وبعد طول انتظار، وعندما تحرك المذنب لمسافة أقرب من الشمس، استمد فيلاي طاقة مكنته من العمل مجددا، وفقا لمحرر الشؤون العلمية في بي بي سي جوناثان آموس.
ونُشر على حساب فيلاي على موقع تويتر تدوينة جاء فيها "مرحبا أيها الأرض! هل تستطيعين سماعي؟".
وقالت وكالة الفضاء الأوروبية عبر مدونتها إن فيلاي تواصل مع الأرض من خلال روزيتا لـ85 ثانية في أول اتصال له منذ أن دخل في مرحلة سبات عميق.
وأوضح مدير مشروع فيله ستفان أولامك "فيلاي في حال جيد".
وينتظر العلماء حاليا اتصالا آخرا منه.
ومن المفترض أن يقوم فيلاي بتحليل الثلوج والصخور على المذنب.
ويامل الباحثون ان تحوي البيانات التي سيحصلون عليها من فيلاي على مساعدتهم في فهم طبيعة تشكل المجموعة الشمسية قبل نحو خمسة مليارات سنة.
وتمكن المسبار الفضائي "فيلاي" في وقت سابق من الهبوط على النيزك "شيرموف غيراسمينكو" وذلك بعد انطلاقه من سفينة الفضاء روزيتا التابعة للاتحاد الاوروبي والتي حلقت فوق النيزك ليصبح أول مسبار يهبط على سطح مذنب في التاريخ.

تم تصميم الموقع من قبل شركة الوصول لتكنلوجيا المعلومات