العقل الحديث وتجلّيات الوعيفرويد وميثولوجيا الحرب والتلذذ بالدمار (2من 2)العلمانية بين الكفر والإيمانشعر شعراء المسيحية في العصر الجاهليوزير الوحدة العاشق كوردي،غادر للعيش في كهف منذ 34 عاماً بسبب قصة حب جنونيةدعما لاستفتاء اقليم كوردستان من اجل الاستقلال.. اتحاد ادباء دهوك في امسية شعرية لمناسبة الذكرى 46 لتأسيسه .. يقيم الاتحاد ندوات وأمسيات شعرية مستمرة وملتقيات أدبية وثقافية لاقت اصداء واسعةحلم مستباحأفضل 6 سجون في العالمأشهر حوادث الطيران التاريخيةصياد ينشر صورة لكائن عجيب تلقى تفاعلا كبيراعارضة أزياء خطفوها لبيعها 'جنسياً' بالمزاد تظهر أخيرا وتتحدث !هنا اختفت مراهقة سعودية حينما كانت تمضي عطلة مع أسرتها !'الطفل المعجزة' ولد بنصف قلب .. ونجا من الموت بمعجزة!صور من داخل أكبر مدينة ملاهي في العالمعادات ملكية ستحصل بعد وفاة زوج الملكة إليزابيث .. رقم 2 ستفاجئكموضعوه في تابوت وأغلقوه عليه وهدّدوا بحرقه وإلقاء ثعبان داخله!هذا هو رأي مفتي عام سلطنة عُمان في تفتيش الزوج لهاتف زوجته أو العكس!لص تنكر في 'هيئة شبح' لسرقة مبنى!عجوز سبعينية بوساطة نصائحها عن المكياج تصل للشهرة !!الشقيقة الثالثة لـ بيلا وجيجي حديد أجمل منهما؟ .. بالصور


الشمس توقظ 'فيلاي' بعد طول سبات  
عدد القراءات: 48907        المؤلف: وكالات        تاريخ النشر: الأحد 21-06-2015  
  كشفت وكالة الفضاء الأوروبية عن تواصل روبوت الفضاء فيلاي معها للمرة الاولى منذ دخوله في سبات قبل 7 أشهر.
ويمثل فيلاي أول روبوت فضائي يصل الى المذنب "تشوري" في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بعد ان اسقطته السفينة الأم روزيتا.
وبسبب غياب النور الكافي لشحن بطارياته الشمسية دخل الروبوت بعد رحلة استمرت عشر سنوات برفقة المسبار روزيتا وعملية هبوط تاريخية، في حالة خمول.
ويعود السبب في ذلك الى أن فيلاي، اثناء هبوطه على سطح المذنب، ارتد مرتين بسبب ضعف الجاذبية، وبسبب تعطل الجهاز المخصص لتثبيته بقوة على سطح المذنب، فانتقل الى مكان آخر بين الصخور لا تصله أشعة الشمس بشكل كاف.
وظل الروبوت يعمل لـ60 ساعة قبل أن تنفد بطاريته التي تعتمد على الطاقة الشمسية.
وبعد طول انتظار، وعندما تحرك المذنب لمسافة أقرب من الشمس، استمد فيلاي طاقة مكنته من العمل مجددا، وفقا لمحرر الشؤون العلمية في بي بي سي جوناثان آموس.
ونُشر على حساب فيلاي على موقع تويتر تدوينة جاء فيها "مرحبا أيها الأرض! هل تستطيعين سماعي؟".
وقالت وكالة الفضاء الأوروبية عبر مدونتها إن فيلاي تواصل مع الأرض من خلال روزيتا لـ85 ثانية في أول اتصال له منذ أن دخل في مرحلة سبات عميق.
وأوضح مدير مشروع فيله ستفان أولامك "فيلاي في حال جيد".
وينتظر العلماء حاليا اتصالا آخرا منه.
ومن المفترض أن يقوم فيلاي بتحليل الثلوج والصخور على المذنب.
ويامل الباحثون ان تحوي البيانات التي سيحصلون عليها من فيلاي على مساعدتهم في فهم طبيعة تشكل المجموعة الشمسية قبل نحو خمسة مليارات سنة.
وتمكن المسبار الفضائي "فيلاي" في وقت سابق من الهبوط على النيزك "شيرموف غيراسمينكو" وذلك بعد انطلاقه من سفينة الفضاء روزيتا التابعة للاتحاد الاوروبي والتي حلقت فوق النيزك ليصبح أول مسبار يهبط على سطح مذنب في التاريخ.

تم تصميم الموقع من قبل شركة الوصول لتكنلوجيا المعلومات