صدور حكم بحبس محافظ الانبار لمدة سنة مع ايقاف التنفيذمنع حمل السلاح والتواجد العسكري في البصرةالعشرات يتظاهرون في الناصرية مطالبين بتحسين الكهرباءماء المثنى تكشف اسباب شح المياه وتحمل الموارد المائية المسؤوليةالطائي: سرطان غامض يهاجم قرية زراعية في ديالىمجلس القضاء الاعلى: قابلة مأذونة تبيع الاطفال حديثي الولادةلجنة الخدمات والإعمار النيابية: نحذر الجهات التنفيذية من استمرار مشكلة شح المياه ورداءة التيار الكهربائيالاقتصاد النيابية: الكشف عن حيلة يستخدمها التجار للتهرب من الضرائب في المنافذ الحدوديةالتحالف الكوردستاني: ان استفتاء الاقليم لا يعني اعلان الدولة المستقلة مباشرةرئيس اقليم كوردستان والممثل الخاص للسكرتير العام للأمم المتحدة يبحثان مسألة الاستفتاءتحت شعار (إنهاء جرائم العنف الجنسي عن طريق العدالة والإجراءات القانونية) .. انعقاد مؤتمر خاص في اربيل .. مخاطر هذه الجرائم والإقدام عليها بشكل عنيف من إرهابيي داعش انكشفت بفضل شجاعة وجرأة الناجين من هذه الجرائم خاصة في مناطق سنجار وسهل نينوىالحقيقة المؤلمة .. ولا مناص منها حتى حين ..الإستفتاء و حق تقرير المصيركلما قلت متى ميعادنا .. ضحكت هند وقالت بعد غد !من سانبطرسبورغ لأربيل ، الكرملين يسارع الخطى لإقليم كوردستانندوة (تمثلات الحداثة الشعرية بين شعراء العرب والكورد) اقامتها دار الثقافة والنشر الكورديةاكثر من 220 الف لاجئ بكوردستان بينهم فلسطينيونمسؤول الفرع الخامس: الاستفتاء عملية ديمقراطية لأخذ رأي الشعب الكوردي بشأن تقرير مصيرهكوردستان تخرّج دفعة ثانية من مقاتلين عرب انضموا للبيشمركةهولندا تعلن دعمها لاستفتاء الاستقلال وتقدم نصيحة لإقليم كوردستان


الشمس توقظ 'فيلاي' بعد طول سبات  
عدد القراءات: 41537        المؤلف: وكالات        تاريخ النشر: الأحد 21-06-2015  
  كشفت وكالة الفضاء الأوروبية عن تواصل روبوت الفضاء فيلاي معها للمرة الاولى منذ دخوله في سبات قبل 7 أشهر.
ويمثل فيلاي أول روبوت فضائي يصل الى المذنب "تشوري" في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بعد ان اسقطته السفينة الأم روزيتا.
وبسبب غياب النور الكافي لشحن بطارياته الشمسية دخل الروبوت بعد رحلة استمرت عشر سنوات برفقة المسبار روزيتا وعملية هبوط تاريخية، في حالة خمول.
ويعود السبب في ذلك الى أن فيلاي، اثناء هبوطه على سطح المذنب، ارتد مرتين بسبب ضعف الجاذبية، وبسبب تعطل الجهاز المخصص لتثبيته بقوة على سطح المذنب، فانتقل الى مكان آخر بين الصخور لا تصله أشعة الشمس بشكل كاف.
وظل الروبوت يعمل لـ60 ساعة قبل أن تنفد بطاريته التي تعتمد على الطاقة الشمسية.
وبعد طول انتظار، وعندما تحرك المذنب لمسافة أقرب من الشمس، استمد فيلاي طاقة مكنته من العمل مجددا، وفقا لمحرر الشؤون العلمية في بي بي سي جوناثان آموس.
ونُشر على حساب فيلاي على موقع تويتر تدوينة جاء فيها "مرحبا أيها الأرض! هل تستطيعين سماعي؟".
وقالت وكالة الفضاء الأوروبية عبر مدونتها إن فيلاي تواصل مع الأرض من خلال روزيتا لـ85 ثانية في أول اتصال له منذ أن دخل في مرحلة سبات عميق.
وأوضح مدير مشروع فيله ستفان أولامك "فيلاي في حال جيد".
وينتظر العلماء حاليا اتصالا آخرا منه.
ومن المفترض أن يقوم فيلاي بتحليل الثلوج والصخور على المذنب.
ويامل الباحثون ان تحوي البيانات التي سيحصلون عليها من فيلاي على مساعدتهم في فهم طبيعة تشكل المجموعة الشمسية قبل نحو خمسة مليارات سنة.
وتمكن المسبار الفضائي "فيلاي" في وقت سابق من الهبوط على النيزك "شيرموف غيراسمينكو" وذلك بعد انطلاقه من سفينة الفضاء روزيتا التابعة للاتحاد الاوروبي والتي حلقت فوق النيزك ليصبح أول مسبار يهبط على سطح مذنب في التاريخ.

تم تصميم الموقع من قبل شركة الوصول لتكنلوجيا المعلومات