عضو بمجلس الانبار يكشف عن خطر تلوث نهر الفراتحركة السلم والتنمية تطالب بمنع الفصائل المسلحة من التأثير على الانتخابات المقبلةلجنة حقوق الإنسان البرلمانية تطالب بإيقاف ظاهرة قطع الطرق من مسؤولي الدولةمسؤول محلي بديالى يطالب بإنقاذ مئة وثلاثين طالباً ليس لديهم ملاك تدريسيالطاقة النيابية تكشف عن النسب المقترحة في مشروع المحافظات المنتجة للنفطالتعليم ترجح تلكؤ تسديد رواتب التدريسيين في الربع الأخير من 2017نائب: العبادي يفقد مصداقيته امام الفلاحين وأيدٍ خفية وراء عرقلة صرف مستحقاتهماعتذار وتصحيحمسرور بارزاني يشيد بالدور الأمريكي في المنطقة و شيف يعدّ الكورد حلفاء مقربين لواشنطنتقرير .. السعودية قد تلجأ للتحكيم الدولي المحكمة العليا المصرية تقر بعائدية جزيرتي تيران وصنافير الى مصرموغيريني: الاتحاد الأوربي سيلتزم بالاتفاق النووي الإيرانيسفن حربية بريطانية تستعد لمرافقة "الأميرال كوزنيتسوف”المكسيك .. مهرجان موسيقيعمان .. افراج عن معتقلينبكين: لن نسمح بالمساومة على مبدأ (الصين واحدة)ألمانيا تجري مباحثات مع الإدارة الأمريكية الجديدة للحفاظ على الاتفاق النووي الإيرانيقرغيزستان .. تحطم طائرة تركيةكوريا الجنوبية .. مذكرة اعتقالساسة أمريكيون يدعون ترامب إلى التعاون مع المعارضة الإيرانيةوفاة ابن عم الرئيس الأفغاني السابق متأثرا بجروح جراء الانفجار في ولاية قندهار


الشمس توقظ 'فيلاي' بعد طول سبات  
عدد القراءات: 11425        المؤلف: وكالات        تاريخ النشر: الأحد 21-06-2015  
  كشفت وكالة الفضاء الأوروبية عن تواصل روبوت الفضاء فيلاي معها للمرة الاولى منذ دخوله في سبات قبل 7 أشهر.
ويمثل فيلاي أول روبوت فضائي يصل الى المذنب "تشوري" في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بعد ان اسقطته السفينة الأم روزيتا.
وبسبب غياب النور الكافي لشحن بطارياته الشمسية دخل الروبوت بعد رحلة استمرت عشر سنوات برفقة المسبار روزيتا وعملية هبوط تاريخية، في حالة خمول.
ويعود السبب في ذلك الى أن فيلاي، اثناء هبوطه على سطح المذنب، ارتد مرتين بسبب ضعف الجاذبية، وبسبب تعطل الجهاز المخصص لتثبيته بقوة على سطح المذنب، فانتقل الى مكان آخر بين الصخور لا تصله أشعة الشمس بشكل كاف.
وظل الروبوت يعمل لـ60 ساعة قبل أن تنفد بطاريته التي تعتمد على الطاقة الشمسية.
وبعد طول انتظار، وعندما تحرك المذنب لمسافة أقرب من الشمس، استمد فيلاي طاقة مكنته من العمل مجددا، وفقا لمحرر الشؤون العلمية في بي بي سي جوناثان آموس.
ونُشر على حساب فيلاي على موقع تويتر تدوينة جاء فيها "مرحبا أيها الأرض! هل تستطيعين سماعي؟".
وقالت وكالة الفضاء الأوروبية عبر مدونتها إن فيلاي تواصل مع الأرض من خلال روزيتا لـ85 ثانية في أول اتصال له منذ أن دخل في مرحلة سبات عميق.
وأوضح مدير مشروع فيله ستفان أولامك "فيلاي في حال جيد".
وينتظر العلماء حاليا اتصالا آخرا منه.
ومن المفترض أن يقوم فيلاي بتحليل الثلوج والصخور على المذنب.
ويامل الباحثون ان تحوي البيانات التي سيحصلون عليها من فيلاي على مساعدتهم في فهم طبيعة تشكل المجموعة الشمسية قبل نحو خمسة مليارات سنة.
وتمكن المسبار الفضائي "فيلاي" في وقت سابق من الهبوط على النيزك "شيرموف غيراسمينكو" وذلك بعد انطلاقه من سفينة الفضاء روزيتا التابعة للاتحاد الاوروبي والتي حلقت فوق النيزك ليصبح أول مسبار يهبط على سطح مذنب في التاريخ.

تم تصميم الموقع من قبل شركة الوصول لتكنلوجيا المعلومات