الخدمات النيابية: امانة بغداد لم تستحدث خطوط طوارئ للسيطرة على مياه الأمطارمجلس محافظة بغداد يحذّر من إجراء العمليات في مراكز التجميلخبير اقتصادي: العراق الاتحادي يعلن افلاسه في السنوات الـ10 المقبلةتنويهالقانونية النيابية: جولات التراخيص النفطية كبلت الخزينة المالية للدولةالتحالف الكوردستاني: رئيس البرلمان الاتحادي تعهد باستجواب العبادي إذ لم تصرف مستحقات الفلاحين في شهرالرئيس بارزاني مهنئا بعيد نوروز: ينبغي على شعب اقليم كوردستان أن يصل إلى تحقيق سيادته الكاملة وفاء لدماء الشهداء والتضحياترئيس اقليم كوردستان يتلقى برقية تهنئة من وزير الخارجية البريطاني بمناسبة حلول اعياد نوروز ورأس السنة الكورديةتقرير .. تردي العلاقات بين تركيا ودول الاتحاد الاوربيانتخاب شولتز رئيسا للحزب الاشتراكي الألمانيكوريا الشمالية تختبر محركا جديدا لصواريخ بعيدة المدىشويغو ونظيرته اليابانية يبحثان التعاون العسكريماكرون يحافظ على تقدمه في السباق إلى الإليزيهافغانستان .. مقتل مسلحينفرنسا .. منفذ هجوم مطار أورلي كان ثملالندن .. احباط هجمات إرهابيةالبيت الأبيض يوضح سبب عدم مصافحة ترامب لميركلأردوغان: حفلة التنكر انتهتتسوية الاستقرار بعيدة المنالنوروز مثل الشموسِ تُكحِّلُ الأسرار


الشمس توقظ 'فيلاي' بعد طول سبات  
عدد القراءات: 19472        المؤلف: وكالات        تاريخ النشر: الأحد 21-06-2015  
  كشفت وكالة الفضاء الأوروبية عن تواصل روبوت الفضاء فيلاي معها للمرة الاولى منذ دخوله في سبات قبل 7 أشهر.
ويمثل فيلاي أول روبوت فضائي يصل الى المذنب "تشوري" في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بعد ان اسقطته السفينة الأم روزيتا.
وبسبب غياب النور الكافي لشحن بطارياته الشمسية دخل الروبوت بعد رحلة استمرت عشر سنوات برفقة المسبار روزيتا وعملية هبوط تاريخية، في حالة خمول.
ويعود السبب في ذلك الى أن فيلاي، اثناء هبوطه على سطح المذنب، ارتد مرتين بسبب ضعف الجاذبية، وبسبب تعطل الجهاز المخصص لتثبيته بقوة على سطح المذنب، فانتقل الى مكان آخر بين الصخور لا تصله أشعة الشمس بشكل كاف.
وظل الروبوت يعمل لـ60 ساعة قبل أن تنفد بطاريته التي تعتمد على الطاقة الشمسية.
وبعد طول انتظار، وعندما تحرك المذنب لمسافة أقرب من الشمس، استمد فيلاي طاقة مكنته من العمل مجددا، وفقا لمحرر الشؤون العلمية في بي بي سي جوناثان آموس.
ونُشر على حساب فيلاي على موقع تويتر تدوينة جاء فيها "مرحبا أيها الأرض! هل تستطيعين سماعي؟".
وقالت وكالة الفضاء الأوروبية عبر مدونتها إن فيلاي تواصل مع الأرض من خلال روزيتا لـ85 ثانية في أول اتصال له منذ أن دخل في مرحلة سبات عميق.
وأوضح مدير مشروع فيله ستفان أولامك "فيلاي في حال جيد".
وينتظر العلماء حاليا اتصالا آخرا منه.
ومن المفترض أن يقوم فيلاي بتحليل الثلوج والصخور على المذنب.
ويامل الباحثون ان تحوي البيانات التي سيحصلون عليها من فيلاي على مساعدتهم في فهم طبيعة تشكل المجموعة الشمسية قبل نحو خمسة مليارات سنة.
وتمكن المسبار الفضائي "فيلاي" في وقت سابق من الهبوط على النيزك "شيرموف غيراسمينكو" وذلك بعد انطلاقه من سفينة الفضاء روزيتا التابعة للاتحاد الاوروبي والتي حلقت فوق النيزك ليصبح أول مسبار يهبط على سطح مذنب في التاريخ.

تم تصميم الموقع من قبل شركة الوصول لتكنلوجيا المعلومات