تقرير .. في تونس .. حراك شعبي للمطالبة بالتنمية والتشغيل وحراك للحكومة باتجاه الجوارماكرون والمَاكِرُون و"صفقة" أوربا الجديدةميركل: يمكن للاجئين سد نقص العمالة المتخصصةحزب العمال البريطاني يتعهد بالتخلي عن خطة ماي للخروج من الاتحاد الأوربيلافروف: يجب تشديد إجراءات تأمين المراقبين الدوليين في أوكرانياالفلبين .. عملية برية جويةافغانستان .. مقتل جنودفرنسا .. اصابة مهاجرينامريكا .. وصول شبحينترامب يدعو الأمم المتحدة الى فرض عقوبات جديدة على كوريا الشماليةبوتين يستقبل آبي اليوم الخميس لبحث التعاون الثنائي وأبرز القضايا الدوليةمركز لالش الثقافي والاجتماعي-فرع المانياالاردن تزود كوردستان بـ15 طنا من الادوية والمستلزمات الطبيةأمريكا تعبر عن قلقها الشديد إزاء ضربات جوية تركية على مقاتلين كوردوزارة البيشمركة: قصف جبل سنجار مرفوض ونجدد دعوتنا للـ PKK بترك المنطقة والكف عن إلحاق الضرر بالمواطنينامريكا تجهز لواءين من البيشمركة بالاسلحةفي واشنطن، فلاح مصطفى يدعو إلى إستمرار المساعدات والدعم الامريكي لإقليم كوردستانالحزب الديمقراطي: فرض العمال الكوردستاني وجوده في سنجار عديم الجدوىمسرور بارزاني: يجب ان لايزايد اي طرف على اعادة تفعيل البرلمانرئيس حكومة اقليم كوردستان يستقبل القنصل الاردني مع وفد طبي رفيع


في السليمانية..عملـيات غــير مسبوقــة لجراحــة القلــب والأوعيــة الدمويــة  
عدد القراءات: 26592        المؤلف: عصمت نامق شريف        تاريخ النشر: الاثنين 15-06-2015  
السليمانية - عصمت نامق شريف

قسم جراحة القلب والأوعية الدموية في مستشفى علاج امراض القلب في السليمانية يشهد تطوراً وتقدماً كماً ونوعاً ، ويقوم بأجراء العمليات الجراحية الكبرى للقلب المفتوح وبنجاح باهر على وفق المعايير الطبية المعتمدة في مراكز جراحة القلب والاوعية الدموية في العالم، حيث كان المريض سابقاً يضطر للسفر الى خارج أقليم كوردستان لاجراء عمليات جراحة القلب المفتوح والان يشهد اقبالاً واسعاً على هذا القسم ومن كافة المحافظات العراقية ولغرض الاطلاع على طبيعة التطورات التي طرأت على اجراء عمليات جراحة القلب المفتوح في قسم جراحة القلب في مستشفى الامراض القلبية في السليمانية، كان لنا هذا اللقاء مع الدكتور الاختصاصي في جراحة القلب والأوعية الدموية شكار رؤوف حجي سعيد:
في البداية طلبنا من الدكتور شكار رؤوف ان يعطينا نبذة مختصرة عن تطور جراحة القلب في العالم فقال :
قبل ذلك يجب ان اشير الى ان جراحة القلب بدأت في العراق في الستينيات من القرن الماضي في بغداد على يد الدكتور الجراح يوسف النعمان بأجراء عمليات بسيطة مثل الفتحة الولادية بين الأذينين وبعدها تطورت الى جراحة الصمامات القلبية.
 واضاف : في العالم بدأت جراحة القلب على يد الجراح الامريكي كيبون Gibbon باجراء عمليات الفتحة بين الأذينين وفي السبعينيات تطورت هذه الجراحة بفضل التطور التكنولوجي الهائل الذي اسهم بشكل واضح بتقليل نسبة الوفيات للعمليات الجراحية الصعبة والمعقدة حيث وصلت نسبة النجاح 90% وهي نسبة مقبولة في حينه اما الان يجب ان تكون نسبة النجاح اكثر من 96% واضاف الدكتور شكار:
بدأ في العراق باجراء جراحة الصمامات عن طريق جراحة القلب المغلق وهي طريقة  قديمة كانت تستخدم في السبعينيات من القرن الماضي، بعدها تطورت بشكل كبير حيث بدأت تجري عمليات جراحة القلب المفتوح مثل:
 -1تبديل الصمامات  Valve Replacement  .
 -2جراحة التشوهات الخلقية في القلب Congenital Heart Surgery .
 -3جراحة تبديل شرايين القلبCoronary artery by pass surgery .
وفي اقليم كوردستان بدأت عمليات الجراحة للقلب المفتوح في اربيل عام 2007 اما في السليمانية فقد بدأت جراحة القلب في عام 2010 حيث بدأت بأجراء عمليات بسيطة مثل جراحة القلب المغلق لمعالجة التشوهات الخلقية وبعدها تطورت الى اجراء عمليات جراحة القلب المفتوح مثل الفتحة بين الأذنيين الولادي وبعدها بـ 6 أشهر بدأت جراحة تبديل شرايين مع جراحة تبديل الصمام وفي عام 2013 تم اجراء عمليات جراحية في التشوهات الخلقية في القلب ولكافة الاعمار ولحد الان ما عدا العمليات المعقدة جداً والتي تحتاج الى مرا كز متقدمة كنولوجياً فتتم خارج العراق.
وعن الحالات النادرة تحدث الدكتور الاختصاصي شكار رؤوف سعيد قائلاً: لاول مرة في العراق اجريت في مركزنا عملية تبديل شريان القلب عن طريق فتحة صغيرة في الصدر (5سم) وكذلك تصليح الصمام ومعالجة تمزق الشريان الرئوي. وبشأن الملاك العامل في قسم جراحة القلب اوضح الدكتور شكار قائلاً:
لدينا 5 جراحين من الخط الاول مع مخدرين عدد (2) وبقية  الملاك يتكون من 65 عنصر فضلا عن تواجد طلبة الدراسات العليا وتجري نحو 40 عملية جراحية في الشهر كمعدل مع نسبة نجاح العمليات الجراحية للقلب 98%.
وبعد الأنتهاء من اجراء العملية الجراحية يبقى المريض 24 ساعة تحت العناية المركزة وبعدها يرقد المريض لمدة  (5) ايام تحت اشراف متخصص في العلاج الطبيعي والنقاهة مع اجراء كافة  انواع الفحوصات يومياً وتحت اشراف اطباء اختصاصيين. يوجد الان  350 مريضاً على قائمة الانتظار ويشكل المرضى من المحافظات العراقية بصرة، كربلاء، نجف، الانبار، ميسان والموصل وبقية المحافظات نسبة 25% من المجموع الكلي للمرضى واضاف قائلاً:
تزورنا بين الحين والآخر فرق جراحية متخصصة في جراحة القلب للاطفال فضلا عن اننا نقوم بتدريب طلبة الدراسات العليا في مواضيع جراحة القلب بكافة انواعها.

تم تصميم الموقع من قبل شركة الوصول لتكنلوجيا المعلومات