محافظ الديوانية يحمل الحكومة الاتحادية مسؤولية تردي الخدمات في المحافظةالبصرة تهدد بقطع واردات الموازنة اذ لم تصلها الاستحقاقات الماليةالمالية النيابية: صندوق النقد الدولي يشترط على الحكومة الاتحادية تخفيض رواتب الموظفينمظاهرات كوردية امام السفارة الاتحادية في بروكسلالخارجية الامريكية: نراقب الوضع عن كثب وقلقون من اعمال العنف في كركوكالأمم المتحدة: التحركات العسكرية في كركوك أدت إلى نزوح الآلاف من المدينةالقنصل الروسي في أربيل: ليست لدى موسكو أي خطة لإغلاق قنصليتها بإقليم كوردستانالحزب الديمقراطي الكوردستاني السوري يدين الهجمة العدوانية الظالمة على كركوك وشعب كوردستانكوسرت رسول يصدر بياناً شديد اللهجة بشأن أحداث كركوكالرئيس بارزاني: سيصل شعب اقليم كوردستان الى مبتغاه وارادته ومطالبه المباركة بهمة وشجاعة عاجلا ام آجلامادور الطبقة الواعية في مايحصل في العراق ؟ما هو ثمن قتل الشعب الكوردستاني هذه المرة؟العـبرة بالخواتـيمالعراق - بين تجربتين؟حزب الحق والحريات: النظام العراقي الطائفي سيغرق في الدماء التي أراقهاايران تستولي على كبرى آبار نفط كوردستان والمنطقةوفاة رئيس كتلة الحركة الاسلامية في برلمان اقليم كوردستانالحشد الشعبي ينهب ممتلكات الكورد ويحرق سوقاً في طوزخورماتوالكورد في طوزخورماتو يناشدون لتقديم مساعدات عاجلة لهممحلل أميركي: إيران المستفيد مما يحدث في كركوك


مقالات اخرى للكاتب
كنـــــوز  
عدد القراءات: 445        المؤلف: صباح ايليا القس        تاريخ النشر: الخميس 12-10-2017  
د. صباح ايليا القس
              تعففتُ عن شتْم العشـــــــيرة إنني
                                    وجدتُ أبي قد عفّ عن شتمِها قبلي
              حليماً اذا ما الحلمُ كــان مــــــروءةً
                                    وأجهلُ أحيانا اذا التمســـوا جــهلي
البيتان المتقدمان للشاعر ثابت بن قطنة وهو من الأزد ومن حقه أن ينسب الى قبيلته فيقال: الازدي، ولكن في احدى معاركه ذهبت عينه وصار أعور، واذ تشاءم الناس منه وتلافيا للامر وضع قطنة مكان عينه وجعل في محجر عينه حشوة قطن ولذلك السبب صار لقبه قطنة اذ صارت القطنة سمة ظاهرة في وجهه.. وهو أحد شعراء خراسان ومن الفرسان المعدودين هناك ولما كان يزيد بن المهلب واليا على خراسان ورأى فيه القوة والشجاعة استعمله على بعض مناطق ولايته.. وكان لابد من أن يرتقي المنبر للصلاة والإمامة فلما وجبت خطبته عجز عن الكلام ولم ينطق حتى نزل عن المنبر والناس مذهولة لما حصل، فلما استقر به المقام في داره زاره الناس وهو يعلم ما يرومون معرفته فاستبقهم قائلاً:
        فإنْ لا اكنْ فيـكم خطيبا فإنني       بسيفي اذا جّدَّ الوغى لخطيبُ
وهو هنا يسوغ فشله في الوعظ والخطابة فلجأ الى مهارته في الحرب والقتال، فهو وإن لم يحسن القول ولكنه يحسن الفعل في ساحات الوغى ويقصد انه يستطيع الخطابة بسيفه وذلك أجمل تسويغ لاستبدال اللسان في القول بالسيف في النزال. كنيته أبو العلاء ظل مصاحبا يزيد بن المهلب الذي يعد من ابرز ولاة الدولة الاموية بعد الحجاج..
ولكن امر العجز لم يذهب سدى وهناك ناس يتصيدون العثرات والزلات ولاسيما من يعدون من اولي الامر فهجاه لعجزه الشاعر حاجب بن ذبيان المازني الذي يعيره شاعرنا ويسميه حاجب الفيل لذلك يقول حاجب هاجيا ثابت:
    ابا العـــــلاء لقد لقيتَ معضلـةً       يوم العروبةِ من كَرْبٍ و تخْنيقِ
    لما رمَتْكَ عيونُ الناسِ هبتهــمُ       فكدت تشـــرق لمّا قمتَ بالريقِ
ويوم العروبة هو يوم الجمعة اذ كانت الناس في الجاهلية تسمي يوم الجمعة بـ(عروبة) فهو كمن اختنق عند عجزه عن الكلام وفي البيت الثاني هجاء واضح في انه كمن يغص بريقه وهذا يعد من النوادر ان يغص المرء بريقه.
وهجا حاجب المازني ثابت قطنة عدة مرات وذاع في ذلك البيت المشهور
    لا يعرفُ الناسُ منه غيرَ قطنته     وما سواها من الانسابِ مجهول
وهذا أقذع الهجاء ان يكون الانسان غير معروف النسب ويذكر ان ثابت قطنة استعمل الهجاء ايضا سلاحا ضد من لم يكرمه فمثلا هجا محمد بن مالك أحد امراء بني امية فقال فيه:
         وأنتَ ســــنيدٌ بهم ملصقٌ        كما أُلصقتْ رقعةُ الشاعبِ
وهجا قتيبة بن مسلم الباهلي فقال معرضا باهله وقبيلته:
              كماةٌ كفـــــاةٌ يرهبُ النــــاسُ حدَّهمُ
                               اذا ما مشوا في الحرب تحسبهم نُكْبا
والنكباء ريح منحرفة بين الصبا والشمال.
ومن غرائب هذا الرجل انه سعى لخطبة امرأة استلطفها ومال اليها فجعل وكيله جويبر بن سعيد المحدِّث لكي يمهد له الامر ويسوي بين الاثنين في الحقوق والواجبات غير ان جويبر لما رأها اعجب بها فخطبها لنفسه وتزوجها على عجل فاسقط في يدي ثابت فقال يهجوه:
      إني دعوتُ الله حين ظلمْتني       ربي وليس لمن دعـــا ببعيد
وفعلا فقد استجاب الله لدعائه ونال من المرأة كل سوء وعنت حتى طلقها وقبضت مهرها.
البيتان المتقدمان يعطياننا صورة واضحة عن قيمة العشيرة وتعلق الافراد بها عزّا وانتسابا فهو وإن كان على خلاف مع عشيرته الا ان ذلك ليس مسوغا لكي يشتمها فمن يشتم عشيرته كمن يشتم نفسه، فهو يتحلى بالصبر والعقل والمروءة غير مندفع للنيل من اهله واقربائه ولكنه يهدد في الشطر الثاني حتى اهله واذا حاولوا تجاهله حينها يكون الجهل الذي التمسوه ضده وسيلة للرد على الجهالة بالمنطق نفسه فاذا لم يكن جاهلا فسيدعي الجهل بوصفه الرد المناسب في الوقت المناسب.

تم تصميم الموقع من قبل شركة الوصول لتكنلوجيا المعلومات