أوضاع المدنيين بالرمادي سيئة بسبب قصف وتدمير 80% من بنيتها التحتيةالخدمات النيابية: ملف (سيمفوني ايرث لنك) سيكون حاضرا باستجواب وزير الاتصالات الاتحاديمحافظة بغداد: وزارة الكهرباء الاتحادية مسؤولة عن تجهيز محولات الطاقةقتلى وجرحى بنزاع عشائري بسبب تعليق على الفيسبوك في الناصريةالأمم المتحدة: المدنيون هم الأكثر تضررا في العمليات العسكرية بالموصلالقانونية النيابية: اغلب النواب المطلوب رفع الحصانة عنهم قضاياهم اداريةرئاسة إقليم كوردستان: شعب الاقليم يقف جنبا إلى جنب مع الشعب المصري في حربه ضد الإرهابفاضل ميراني: ان ثورة كولان الوطنية والتقدمية جاءت امتدادا لنضال شعب كوردستان ورسالة حية اعادت الاهداف السامية لثورة ايلول التحرريةتثمين مصري لموقف رئيس اقليم كوردستان لتضامنه مع اسر ضحايا الحادث الاجرامي الارهابي في محافظة المنياخطوات مطلوبة للانتقال الى اقتصاد السوقلا ديمقراطية في ظل قداسة الرموزالحراك الدبلوماسي الكوردستانيالمُرتجى من استقلال كوردستانمؤسسة البارزاني الخيرية توزع وجبات افطار ساخنة بين النازحينالبيشمركة تصد هجوماً لداعش الارهابي في طوزخورماتوالولايات المتحدة ترصد 110 ملايين دولار لاعداد وتسليح لواءين جديدين من البيشمركةمسؤول الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني يزور ناحية بعشيقة المحررةلجنة الإصلاحات باقليم كوردستان تعد تقريرها الثانيمسؤول العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كوردستان يجتمع مع وزير الخارجية والشؤون الأوربية السلوفاكيمسؤول العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كوردستان يجتمع مع وزير خارجية جمهورية مونتينيغرو


ميركل :(علينا ايجاد بديل عن قاعدة انجيرليك)  
عدد القراءات: 804        المؤلف: علي طالب        تاريخ النشر: الخميس 18-05-2017  
بلغاريا  - علي طالب
استخدمت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل عبارة "وضع غير مريح" لوصف قرار السلطات التركية بمنع دخول نواب المان الى قاعدة (انجيرليك) العسكرية في جنوبي تركيا حيث يؤدي الخدمة العسكرية جنود من المانيا ايضا. وقالت ميركل في مؤتمر صحفي "انه امر غير مريح واننا أوصلنا ذلك بمختلف الطرق ليفهمه الآخرون، واننا سنواصل المفاوضات وسنبحث معا مع ذلك ما العمل بعد الآن؟ نظرا لمواجهتنا الصعاب في زيارة هذه القاعدة". وقالت "ان ذلك يعني بان علينا ايجاد بديل عن انجيرليك". ثم استدركت ميركل قائلة :"ان احد الاحتمالات يكمن في نقل الجنود الالمان الى الاردن".
جدير بالذكر انها ليست المرة الاولى التي تجري فيها الاشارة الى احتمال نقل معدات وتجهيزات قاعدة انجيرليك الى مكان آخر. وكان وزير الخارجية الالماني قد اعلن في وقت سابق ان الحكومة التركية رفضت السماح للنواب الالمان بالدخول الى قاعدة انجيرليك لتفقد اوضاع الجنود الالمان . وفي ردها على ذلك اعلنت برلين رسميا عزمها على نقل الوحدات الموجودة في تركيا التي تشارك في عمليات التحالف الغربي المناوئ لداعش الارهابي. واشير حينذاك الى ان الاردن قد يكون الاحتمال المفضل.
جدير بالذكر ان رئيس وزراء تركيا (بن علي يلدريم) كان قد صرح قبل ذلك بان "على المانيا ان تختار بين صداقتها لتركيا او صداقتها مع منظمي المحاولة الانقلابية الفاشلة التي شهدتها تركيا في تموز الماضي". وجاء هذا التصريح ردا على تقارير افادت بان برلين قدمت اللجوء السياسي لمجندين اتراك غادروا بلادهم في اعقاب احداث تموز الماضي.
وعلى صعيد آخر وفي اطار زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى واشنطن نقلت التقارير قول الرئيس الامريكي دونالد ترمب ان بلاده وتركيا تواجهان معا اخطارا مشتركة مشيرا بذلك الى الارهاب. وقال الرئيس الامريكي "اننا نحاول مجددا التصدي لهذا الخطر"، مضيفا " ان الرئيس التركي طلب تزويد بلاده بمعدات عسكرية ونحن اشرنا بوضوح الى ان تلك المعدات سيتم ارسالها في اقرب وقت". ثم نوه الرئيس ترامب بان بلاده تواصل بذلك كل الجهود من اجل تخفيض حدة اعمال العنف في سوريا ومن اجل توفير الظروف لتسوية سلمية للنزاع هناك، وصرح الرئيس الامريكي بان بلاده تريد استقطاب المزيد من الاطراف لمد يد المساعدة في محاربة الارهاب.
الا ان الرئيس التركي تطرق الى ملف "الوحدات الكوردية لحماية الشعب" قائلا "ان لجوء امريكا لاستخدام هذه القوات في المنطقة يتعارض مع الاتفاق وان تركيا لن تقبل بذلك ابدا"، ونقلت وكالة (آسوشيتد برس) عن اردوغان قوله "ان انقرة تنظر الى الكورد في سوريا بانهم مرتبطون بـ "ب ك ك" اما الولايات المتحدة فانها ترى في كورد سوريا بانهم افضل شريك مقاتل في شمالي سوريا".
وفي اعقاب اجتماعه في البيت الابيض مع الرئيس التركي لم يتطرق الرئيس الامريكي امام الصحفيين مباشرة الى قرار بلاده بتسليح كورد سوريا الا انه اكد بان الولايات المتحدة وتركيا ترتبطان بالتزام مشترك يتمثل في وضع حد للنزاع السوري.
وقال الرئيس ترامب بعد لقائه مع ضيفه "ان من المهم بالنسبة للاستقرار والسلم ان تكون لتركيا علاقات طيبة مع الولايات المتحدة معربا عن الامل بان يتم في المشاورات وعلاقات التعاون القادمة مع الولايات المتحدة وضع اساس جديد للعلاقات الثنائية.
وبدوره قال الرئيس التركي انه اتفق مع نظيره الامريكي على العمل معا في مجال الاقتصاد والتجارة مضيفا " ان فوز ترامب في الانتخابات ادى الى بروز أمل جديد بالنسبة للشرق الاوسط". 

تم تصميم الموقع من قبل شركة الوصول لتكنلوجيا المعلومات